منتديات أرض البيظان
بسم الله الرحمن الرحيم
السـلام عليكــم ورحمــة الله وبركــاته
ها هي أمواجنا ترسوا على شواطئكم
تحمل أقلاماً أبدعت في العطاء فلتشاركوها هذا التميز
وهـا نحـن اليــوم نقدم لكــم بعض مما نثرته تلك الأنامل
ونرجــو من الله أن تنــال إعجــاب الجميـــع
زوار أمواجنا نترككــم مع حروفنا المتميزة
ونتمنــي لكـم أجمـل الأوقـات بصحبتنــا
منتديات أرض البيظان
بسم الله الرحمن الرحيم
السـلام عليكــم ورحمــة الله وبركــاته
ها هي أمواجنا ترسوا على شواطئكم
تحمل أقلاماً أبدعت في العطاء فلتشاركوها هذا التميز
وهـا نحـن اليــوم نقدم لكــم بعض مما نثرته تلك الأنامل
ونرجــو من الله أن تنــال إعجــاب الجميـــع
زوار أمواجنا نترككــم مع حروفنا المتميزة
ونتمنــي لكـم أجمـل الأوقـات بصحبتنــا
منتديات أرض البيظان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» اغاني حسانية..اصيلة
الشعر الشعبي الحساني Icon_minitime1السبت مارس 07, 2015 12:05 pm من طرف البلال

» السلام عليكم اهل المنتدى الكرام
الشعر الشعبي الحساني Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 24, 2014 6:23 am من طرف ishak henni

» ها انا عدت .....
الشعر الشعبي الحساني Icon_minitime1الأربعاء أبريل 16, 2014 10:35 am من طرف محمد كمال

» يعلن المعهد التخصصي للعلوم والتقنية بجدة عن توفر دورات ودبلومات في مجال التجميل والمحاسبة والحاسب
الشعر الشعبي الحساني Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 25, 2013 5:26 am من طرف المعهد التخصصي فرع جدة

» اشتقت لكـــــــــم
الشعر الشعبي الحساني Icon_minitime1الخميس أكتوبر 25, 2012 10:01 am من طرف ابراهيم

» ماأجمل الوفاء ومااجمل المروءة..
الشعر الشعبي الحساني Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 19, 2012 1:12 pm من طرف ابراهيم

» اذكر نفسي و اياكم باذكار المساء...
الشعر الشعبي الحساني Icon_minitime1الجمعة يونيو 29, 2012 3:35 am من طرف ابراهيم

» كورس تصميم و برمجة المواقع
الشعر الشعبي الحساني Icon_minitime1الثلاثاء مايو 08, 2012 10:53 am من طرف seven dash

» موقع لكل مصري
الشعر الشعبي الحساني Icon_minitime1الثلاثاء مايو 08, 2012 8:47 am من طرف seven dash

» قرار من الحكومه؟؟
الشعر الشعبي الحساني Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 24, 2012 2:29 pm من طرف ابراهيم

» من روائع الشيخ محمد العريفي
الشعر الشعبي الحساني Icon_minitime1الإثنين مارس 26, 2012 1:30 pm من طرف زهرة الصحراء

» عضو جديد فهل من مرحب؟؟؟!!
الشعر الشعبي الحساني Icon_minitime1الإثنين مارس 26, 2012 1:24 pm من طرف زهرة الصحراء

» مبارزة شعرية
الشعر الشعبي الحساني Icon_minitime1الأربعاء فبراير 29, 2012 11:40 pm من طرف ابراهيم

» رسالة الي ابني العزيز
الشعر الشعبي الحساني Icon_minitime1الأربعاء فبراير 29, 2012 11:25 pm من طرف ابراهيم

» الحرية لشعب السوري الشقيق
الشعر الشعبي الحساني Icon_minitime1السبت ديسمبر 24, 2011 10:50 am من طرف ابراهيم

» قصيدة....فأحببتها
الشعر الشعبي الحساني Icon_minitime1السبت ديسمبر 24, 2011 10:47 am من طرف ابراهيم

» حكم واقتباسات وأقوال عن الجمال
الشعر الشعبي الحساني Icon_minitime1الأحد نوفمبر 06, 2011 7:26 am من طرف زهرة الصحراء

» عيد اضحى مبارك على جميع اعضاء
الشعر الشعبي الحساني Icon_minitime1الأحد نوفمبر 06, 2011 7:15 am من طرف زهرة الصحراء

» دعوة حضور لـ معرض و بازار نسائي الرياض 1432 - 2011
الشعر الشعبي الحساني Icon_minitime1الخميس أكتوبر 20, 2011 3:29 am من طرف ميعاد-06

» مـــــــــــــــــــــا اروعك يا حبيب الله
الشعر الشعبي الحساني Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 23, 2011 9:44 am من طرف ابراهيم

» هل تعلم معنى (اللهم صل على محمد )؟؟؟؟ ؟
الشعر الشعبي الحساني Icon_minitime1الأحد سبتمبر 18, 2011 5:34 pm من طرف زهرة الصحراء

» صورة الرسول صلى الله عليه وسلم
الشعر الشعبي الحساني Icon_minitime1الأحد سبتمبر 18, 2011 5:20 pm من طرف زهرة الصحراء

» قصة الحب هذه هى أروع قصة حب فى التاريخ
الشعر الشعبي الحساني Icon_minitime1الأحد سبتمبر 18, 2011 5:19 pm من طرف زهرة الصحراء

» معرض نسائي بازار نسائي معارض و بازارات الرياض 2011
الشعر الشعبي الحساني Icon_minitime1الأحد سبتمبر 18, 2011 2:04 pm من طرف ميعاد-06

» المفعول لاجله
الشعر الشعبي الحساني Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 5:59 am من طرف ابراهيم

» قصة قصيرة : الباب والمطر
الشعر الشعبي الحساني Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 05, 2011 4:07 am من طرف لوشاعة ول اهل لبصير

» قصة قصيرة : الحب غير المشروط
الشعر الشعبي الحساني Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 05, 2011 3:59 am من طرف لوشاعة ول اهل لبصير

» قصة قصيرة : أعباء الحياة
الشعر الشعبي الحساني Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 05, 2011 3:50 am من طرف لوشاعة ول اهل لبصير

» مجرد رأي شخصي
الشعر الشعبي الحساني Icon_minitime1السبت سبتمبر 03, 2011 1:41 am من طرف لوشاعة ول اهل لبصير

» اهداء لكل اعضاء منتدى...زهرة الصحراء
الشعر الشعبي الحساني Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 02, 2011 8:55 am من طرف زهرة الصحراء

المواضيع الأكثر شعبية
حاجيتك ما جيتك؟
قبيلة الركيبات و أعراشها
كفان الأشوار .....زين حتى
أمثال حسانية جديد و مقابلها في الكيفان
كلمات و عبارات فرنسية مهمة و ترجمتها بالعربي كتابتاً ولفضاً
عبارات جميلة عن الصداقة مترجمة بالإنجليزي‏
امثال حسانية - امثال صحراوية...ومعانيها
قصة ابليس و ادم من الف الى ياء...وقصة منطقتي مثلث برمودا ومثلث التنين
قصه عن الوفاء بين الاصدقاء
نسب الاشراف قبــــــــــــيلة اولاد بسباع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
أسجن من ترى أن قلمه يعجبك
شجع وحمس منتخبك العالمى المفضل مونيال كاس العالم فى افريقيا
التعدد هل هو نعمة أممممممممممم نقمة‎
لوك الشفايف الجديد
حاجيتك ما جيتك؟
رووووووووعة. 22 سؤال و جواب‏
عيد ميلاد سعيد ..يا منتدى صداقة الروح
مبارزة شعرية
انتبه انتبه لا تفرق بين ابنتك وزوجتك
رساااااااالة وفاء وعرفان لاميرة منتدنا

 

 الشعر الشعبي الحساني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الصحراء
Admin
زهرة الصحراء


انثى
الابراج : الثور
عدد المساهمات : 1077
نقاط : 13859
تاريخ التسجيل : 12/05/2008
العمر : 39

الشعر الشعبي الحساني Empty
مُساهمةموضوع: الشعر الشعبي الحساني   الشعر الشعبي الحساني Icon_minitime1الخميس مارس 18, 2010 4:37 pm

اعتمد المجتمع الصحراوي على الشعر الحساني في نقل واستقاء الأخبار وتسجيل الحوادث والوقائع حيث لعب الشعر الشعبي إلى جانب غيره من القصص والحكايات الشعبية،دورا كبيرا في تدوين التاريخ وبلورة قيم واهتمامات المجتمع، فكان الشعر الحساني لسان حال المجتمع، وشكل بذلك وسيلة الاتصال شبه الأوحد والأكثر تداولا لنقل الآراء والمواقف الأدبية والأفكار والحكم بين الناس وإثراء التواصل بين الأجيال .

وتبوأ الخطاب الشعري والحكايات الشعبية، مكانة مرموقة في ميدان التثقيف والإعلام والترفيه لدى الناس بالإضافة إلى وظائف الشعر المعهودة مثل الشكر والهجاء والرثاء والوصف والبكاء على الأطلال والحث على الجهاد.

وهكذا ظل الشعر الشعبي الوسيلة الثقافية الأكثر انتشارا لتنوير المجتمع وتشكيل الراى العام يتناقله الناس ويتغنون به فرادى وجماعات .

وحافظ الشعر الحساني على الثقافة الصحراوية من الاندثار أمام المحاولات الاستعمارية التي تعرض لها الشعب، فكان له الفضل في صيانة اللهجة الحسانية كوعاء لحفظ الثقافة الصحراوية بالإضافة إلى دوره في تدوين الملاحم العسكرية والاحداث الهامة في تاريخ المجتمع الصحراوي، وكان الشعر الحساني حاضرا ابان اندلاع الكفاح المسلح حيث تم توظيفه لتعبئة الجماهير الشعبية، لمواجهة الاستعمار الاسباني والغزو المغربي من بعد، وفضح دسائسهما وأساليبهما الهدامة، كما واكب الشعر الحساني مختلف مراحل نضال الشعب الصحراوي وكفاحه من اجل الحرية والاستقلال، وشكل في نفس الوقت الإطار الأمين للمحافظة على التراث والقيم والأخلاق الصحراوية،وبالتالي ساهم في عملية التواصل بين الماضي والحاضر .

وعادة ما ينظم الشعر الحساني باللهجة الحسانية المشتقة من اللغة العربية، ويلاحظ ان جل عباراتها ذات جذور عريقة، لكن معظم كلماتها لم تعد مستعملة اليوم وبعضها الأخر طور مع طول الزمن لكثرة تداوله واستعماله.

وينظم الشعر الحساني ضمن قوالب فنية متعارف عليها لها قواعدها الخاصة مثل الشعر الفصيح،وهذه القوالب هي:" الكاف ، الطلعة ، الصبة، والكرزة ".

و" الكاف" عبارة عن بيت يتكون من شطرين تربطها قافية واحدة .

اما الطلعة فهي بمثابة القصيدة في الشعر الفصيح ، والطلعة عادة تكمل المعاني المختلفة التي قد يلخصها " الكاف " في البداية او النهاية .

وللشعر الحساني بحوره واوزانه، والاختلاف بين الشعر الحساني والعربي يكمن في كون قياس الشعر الفصيح يتم عبر تعداد التفعيلات في البيت بينما في الشعر الحساني يتم قيامه من خلال عدد المتحركين ، كما ان عدد البحور في الشعر الحساني يقل عن عددها في الشعر الفصيح ، وأشهر هذه البحور امريميدة ، بوعمران ، لبتيت ، الصغير ، لبير، المطروح ، المزاك...الخ وهذه البحور لكل منها خصائصه ومميزاته وللشعر محاسنه وعيوبه، فمن المحاسن نذكر الجناس ، اللزوم والانفلاق والتضمين.

وهناك الكثير من الأسماء اللامعة في نظم وقول الشعر مثل الشيخ محمد المامي، والشيخ ماء العينين ومحمد المامون،وبنيوغ، وولد الدخيل وغير ذلك من الشعراء ، وبجانب الشعر الحساني نجد الكثير من الأشعار العربية الفصيحة وخصوصا الشعر الجاهلي .. هذه الأشعار التي يحفظها الناس عن ظهر قلب ويتغنون بها في السراء والضراء، وتشكل رصيدا هاما في الثقافة الصحراوية.

يتميز الشعر الشعبي الصحراوي و الذي هو جزء من الشعر الحساني عامة بعدة بحور تقاس بالمتحركات و تختص بعضها عن بعض باضطراب العوامل أي النصب و الخفض و الرفع و السكون , و من بين هذه البحور من لا يعمل به الآن .

و قد عرفه الأستاذ الشاعر الكبير : بادي و لد محمد سالم بأنه " كلام مختار من اللهجة و اللغة المتداولة و له أحكامه كأحكام الشرع الخمسة أي الواجب و المندوب و الجائز والمكروه و الحرام , وهو من جهة أخرى ذلك الكلام المنثور الذي يختاره الشاعر ليجعل منه مادته فتراه يبرمه و يغزله و يخففه في مكان ما , كما قد يثقله في مكان آخر و يقدع فيه و يفلق حتى يستخرج منه ذلك الكلام المبعثر جسما متكاملا لا يقبل النقص و لا الزيادة و يحتل مكانه بين سائر المخلوقات لذا نجد فيه الجميل و القبيح و الطويل و القصير ".(.......)"و للشعر الحساني أهميه ككل شعر عربي فصيحه و عاميه رغم أن أهله يفاخرون بأنهم تجاوزا الشعر الفصيح و شعرائه , لأنه أي الشعر العامي الحساني يحتوي على الكثير من مفردات اللغة العربية الفصحى بل و حتى على جمل مفيدة بأكملها , إضافة إلى كلمات و مفردات من اللغة الأجنبية الأخر , زد على ذلك كونه اخذ عن الدين الإسلامي , آيات قرآنية ة و أحاديث نبوية علاوة على الشعر العربي من كل العصور .

أغراض الشعر الشعبي الحساني فقد نذكر من أبرزها :

الغزل و النسيب و الموعظة و الرثاء و الحماسة و الحكم و الألغاز و المديح و الذم ( الهجاء ) و الحوار الذي يسمى باللهجة العامية " القطاع " و التأريخ و المفاخرة و يعتبر و عاء تاريخيا لمجتمع لم يعتمد التدوين في حفظ تاريخه .

و يمكن تقسيم هذا الشعر العامي إلى عدة أنماط منها .

1 - ما يعتبر جائزا و هو الذي يتميز بالتمام أي لا زيادة و لا نقصان في أوزانه : التضمين , اللزوم , الجناس و الملخ , الانفاق , مرد ليد أي اللف المرتب و كذا اللف المعكوس و و التنوين .

2 - المكروه في الشعر الحساني : الزي ( بتفخيم حرف الزاي) , و كذا دخول كلمات من غير اللهجة الحسانية لا سيما الفصحى لأن ذلك يعتبره الشعراء ضعفا يحسب على الشاعر كما ان ذلك النوع من الخلط في الشعر يظل غير محبوب لدى العامة .

3 - الحرام أو الممنوع في الشعر الحساني : "أضلاع " و يقصد به عدم توافق أشطر البيت الشعري سواء من حيث كلمات الشطر الواحد الذي يسمى " تافلويت " أو متحرك , أو زيادة " تافلويت " أو نقصانها , أو تتجاوز القافية أحمر أو عقرب أو تنقص عن ذلك فتصبح و ترا و هو ما يعرف بأسم " لعوار " أو " العور" و ضياع المعنى .

4 - الواجب : و هو ما يعرف في الشعر الحساني بأحترام القافية أو القافيتين وأن يكون " القاف" ( البيت الشعري ) او "الطلعة "( القصيدة ) او " الصبة " ( قصيدة بدون حمر ) حائزا على شروط ذلك , و لا يقبل فيه الوتر أي و جود الشطر الواحد المفرد .

5 - المندوب : و هو أن تكون "الطلعة "( القصيدة ) لها "قاف" (بيت شعري) مرتبط بها من حيث التركيب و المعنى سواء كان في مطلعها و تعطف عليه أو جاء في النهاية لتكسر عليه , كما يجب التنوية الى أفضلية كتابة الشعر الحساني بكلمات اللهجة العامية على الفصحى كوقياس جمالي في نظم هذا النوع من الشعر .

أما بحوره و أوزانه فقد مرت بمرحلتين هامتين هما :

أولا - ما قبل الموسيقى و هي المرحلة التي كان فيها الشعر نوع من النثر المميز تقريبا , حيث كانت الأبيات لا تقاس على بعضها و لا توجد فيه " الطلعة " و إن و جدت فهي على غير قافية واحدة قد يكون لها قافيتان أو ثلاثة أو أربعة , و كانت أوزان " القاف الواحد" ( البيت الشعري) تنظم على أساس الشكل أي الفتح و الضم و الكسر و السكون , دون الاهتمام بالحرف و ظل هكذا مدة طويلة حتى بدأ بروز معالم مرحلة أخرى في الظهور حيث تطور الشعر في تلك لمرحلة و أستطاع الشعراء حصر الوزن على المتحركين المتناغمين مع الموسيقى و قد نتجت عن ذلك ميزة أخرى مهمة تمثلت في إعطاء أولوية لتساوي الأبيات و قياس بعضها على البعض دون زيادة أو نقصان .. مما أعطى القافية نوعا من الثبات , حينها ظهر ما عرف لاحقا بالحمر و العقرب و سيبقيان بصفة نهائية كأساس لا بد منه لي وزن أو نظم شعري حساني .

ثانيا - شكل ظهور الموسيقى دفعا جديدا لتقدم الشعر الحساني و الرقي به الى مرحلة اكثر تقدما من سابقاتها حيث جبر الشعراء على مرافقة النوتة الموسيقية و كل شعر لا تتوفر فيه ميزة القابلية لمرافقة النوتة الموسيقية صبح غير مقبول و هنا برز الظهر الذي هو مجال عزف الموسيقى مما ادى الى تشكل بحور الشعر الشعبي الحساني على غرار بحور الشعر العربي المعروف و لكل ظهر ألحانه و نغماته الخاصة كما له شعره الخاص الذي لا يمكن أن يغنى أو يلحن في ظهر غيره و و أضيفت " الطلعة " ذات الحمر الثلاثة و و قننت متحركات الشعر لتصبح من واحدة إلى ثمانية .

و للإشارة لا بد من التنويه إلى أن شعر المرحلة السابقة لا زال معترف به و قد جمعت كل بحورها في بحر وحد سمي إصطلاحا البت الكبير و قد كانت هناك بحور كثيرة منها : الرسم و المصارع ( بفتح الميم و تشديد الصاد و تسكين العين ) , و لعسير , و أشطان , و أزمول ,و التروس , و الواكدي ....الخ إلا أن التطور الذي حصل في مجال الشعر الشعبي أدى في مجمله إلى تجاوز الكثير من البحور و الاحتفاظ بما نعرفه الآن فقط و التي هي :

1 - بعمران : يبنى "القاف" في بعمران على سبعة متحركات تبدأ ب : متحرك و ساكن ثم متحرك .

2 - مريميدة : و هو بحر نظمه قريب من نظم بعمران لأنه يبنى كذلك على سبعة متحركات لكنه يختلف عنه من حيث ترتيب المتحركات لأنه يبدأ بمتحركين يليهما ساكن و قد يبدأ بساكن .

3 - الصغير : و الذي سبق و إن اشرنا إلى إحدى مميزاته و هي كونه لا يقاس على شطره الأول لوحده و انهما لا بد من أخذ الشطرين الأولين ( أي الحم و الكسرة ) بعين الاعتبار لأنه يبنى على سبعة في الشطر الأول و خمسة في الثاني و لا ينتهي إلا بسكون و له شرط ثالث يتمثل في انه بعد كل خمسة متحركات لا بد من سكون حتما و كما أن حرفه الثالث لا بد أن يكون ساكنا أيضا .

4- لبير : الذي يعتبر سبكه كسبك "لبتيت "تقريبا رغم انه ينقص عنه بمتحرك و احد حيث ان شعر بحر " لبتيت " ينظم على سبعة متحركات و يتميز شطره الأول بما يعرف في الحسانية ب" لحراش " أما شطره الثاني فهو مسبول (سلس) عكس الشطر الاول و هذه ميزة أخرى يمتاز بها عن "لبتيت" و قد يتحول في بعض المواقف إلى ما يعرف " بتاطراتق " او " مماية لبير " .

5 - لبتيت : و هو نوعان , ما يعرف ب " البتيت الناقص " و هو الذي يكتب بستة متحركلت و " لبتيت التام " و الذي له ثماني متحركات , عموما يعتبر " لبتيت التام " الأكثر سلاسة من بين بحور الشعر الحساني لكثرة متحركاته و أما سبب تجزئته إلى قسمين ناقص و تام فهو لأن الموسيقى تتعامل معه على أنه كذلك , حيث نجد اسمين مختلفين لنفس البحر و هما "أعظال " و "بيقي" .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ghalyadoubai.yoo7.com
 
الشعر الشعبي الحساني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أرض البيظان  :: منتدى أرض البيضان :: شعر الحساني-
انتقل الى: