منتديات أرض البيظان
بسم الله الرحمن الرحيم
السـلام عليكــم ورحمــة الله وبركــاته
ها هي أمواجنا ترسوا على شواطئكم
تحمل أقلاماً أبدعت في العطاء فلتشاركوها هذا التميز
وهـا نحـن اليــوم نقدم لكــم بعض مما نثرته تلك الأنامل
ونرجــو من الله أن تنــال إعجــاب الجميـــع
زوار أمواجنا نترككــم مع حروفنا المتميزة
ونتمنــي لكـم أجمـل الأوقـات بصحبتنــا
منتديات أرض البيظان
بسم الله الرحمن الرحيم
السـلام عليكــم ورحمــة الله وبركــاته
ها هي أمواجنا ترسوا على شواطئكم
تحمل أقلاماً أبدعت في العطاء فلتشاركوها هذا التميز
وهـا نحـن اليــوم نقدم لكــم بعض مما نثرته تلك الأنامل
ونرجــو من الله أن تنــال إعجــاب الجميـــع
زوار أمواجنا نترككــم مع حروفنا المتميزة
ونتمنــي لكـم أجمـل الأوقـات بصحبتنــا
منتديات أرض البيظان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» اغاني حسانية..اصيلة
سورة البقرة Icon_minitime1السبت مارس 07, 2015 12:05 pm من طرف البلال

» السلام عليكم اهل المنتدى الكرام
سورة البقرة Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 24, 2014 6:23 am من طرف ishak henni

» ها انا عدت .....
سورة البقرة Icon_minitime1الأربعاء أبريل 16, 2014 10:35 am من طرف محمد كمال

» يعلن المعهد التخصصي للعلوم والتقنية بجدة عن توفر دورات ودبلومات في مجال التجميل والمحاسبة والحاسب
سورة البقرة Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 25, 2013 5:26 am من طرف المعهد التخصصي فرع جدة

» اشتقت لكـــــــــم
سورة البقرة Icon_minitime1الخميس أكتوبر 25, 2012 10:01 am من طرف ابراهيم

» ماأجمل الوفاء ومااجمل المروءة..
سورة البقرة Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 19, 2012 1:12 pm من طرف ابراهيم

» اذكر نفسي و اياكم باذكار المساء...
سورة البقرة Icon_minitime1الجمعة يونيو 29, 2012 3:35 am من طرف ابراهيم

» كورس تصميم و برمجة المواقع
سورة البقرة Icon_minitime1الثلاثاء مايو 08, 2012 10:53 am من طرف seven dash

» موقع لكل مصري
سورة البقرة Icon_minitime1الثلاثاء مايو 08, 2012 8:47 am من طرف seven dash

» قرار من الحكومه؟؟
سورة البقرة Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 24, 2012 2:29 pm من طرف ابراهيم

» من روائع الشيخ محمد العريفي
سورة البقرة Icon_minitime1الإثنين مارس 26, 2012 1:30 pm من طرف زهرة الصحراء

» عضو جديد فهل من مرحب؟؟؟!!
سورة البقرة Icon_minitime1الإثنين مارس 26, 2012 1:24 pm من طرف زهرة الصحراء

» مبارزة شعرية
سورة البقرة Icon_minitime1الأربعاء فبراير 29, 2012 11:40 pm من طرف ابراهيم

» رسالة الي ابني العزيز
سورة البقرة Icon_minitime1الأربعاء فبراير 29, 2012 11:25 pm من طرف ابراهيم

» الحرية لشعب السوري الشقيق
سورة البقرة Icon_minitime1السبت ديسمبر 24, 2011 10:50 am من طرف ابراهيم

» قصيدة....فأحببتها
سورة البقرة Icon_minitime1السبت ديسمبر 24, 2011 10:47 am من طرف ابراهيم

» حكم واقتباسات وأقوال عن الجمال
سورة البقرة Icon_minitime1الأحد نوفمبر 06, 2011 7:26 am من طرف زهرة الصحراء

» عيد اضحى مبارك على جميع اعضاء
سورة البقرة Icon_minitime1الأحد نوفمبر 06, 2011 7:15 am من طرف زهرة الصحراء

» دعوة حضور لـ معرض و بازار نسائي الرياض 1432 - 2011
سورة البقرة Icon_minitime1الخميس أكتوبر 20, 2011 3:29 am من طرف ميعاد-06

» مـــــــــــــــــــــا اروعك يا حبيب الله
سورة البقرة Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 23, 2011 9:44 am من طرف ابراهيم

» هل تعلم معنى (اللهم صل على محمد )؟؟؟؟ ؟
سورة البقرة Icon_minitime1الأحد سبتمبر 18, 2011 5:34 pm من طرف زهرة الصحراء

» صورة الرسول صلى الله عليه وسلم
سورة البقرة Icon_minitime1الأحد سبتمبر 18, 2011 5:20 pm من طرف زهرة الصحراء

» قصة الحب هذه هى أروع قصة حب فى التاريخ
سورة البقرة Icon_minitime1الأحد سبتمبر 18, 2011 5:19 pm من طرف زهرة الصحراء

» معرض نسائي بازار نسائي معارض و بازارات الرياض 2011
سورة البقرة Icon_minitime1الأحد سبتمبر 18, 2011 2:04 pm من طرف ميعاد-06

» المفعول لاجله
سورة البقرة Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 5:59 am من طرف ابراهيم

» قصة قصيرة : الباب والمطر
سورة البقرة Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 05, 2011 4:07 am من طرف لوشاعة ول اهل لبصير

» قصة قصيرة : الحب غير المشروط
سورة البقرة Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 05, 2011 3:59 am من طرف لوشاعة ول اهل لبصير

» قصة قصيرة : أعباء الحياة
سورة البقرة Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 05, 2011 3:50 am من طرف لوشاعة ول اهل لبصير

» مجرد رأي شخصي
سورة البقرة Icon_minitime1السبت سبتمبر 03, 2011 1:41 am من طرف لوشاعة ول اهل لبصير

» اهداء لكل اعضاء منتدى...زهرة الصحراء
سورة البقرة Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 02, 2011 8:55 am من طرف زهرة الصحراء

المواضيع الأكثر شعبية
حاجيتك ما جيتك؟
قبيلة الركيبات و أعراشها
كفان الأشوار .....زين حتى
أمثال حسانية جديد و مقابلها في الكيفان
كلمات و عبارات فرنسية مهمة و ترجمتها بالعربي كتابتاً ولفضاً
عبارات جميلة عن الصداقة مترجمة بالإنجليزي‏
امثال حسانية - امثال صحراوية...ومعانيها
قصة ابليس و ادم من الف الى ياء...وقصة منطقتي مثلث برمودا ومثلث التنين
قصه عن الوفاء بين الاصدقاء
نسب الاشراف قبــــــــــــيلة اولاد بسباع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
أسجن من ترى أن قلمه يعجبك
شجع وحمس منتخبك العالمى المفضل مونيال كاس العالم فى افريقيا
التعدد هل هو نعمة أممممممممممم نقمة‎
لوك الشفايف الجديد
حاجيتك ما جيتك؟
رووووووووعة. 22 سؤال و جواب‏
عيد ميلاد سعيد ..يا منتدى صداقة الروح
مبارزة شعرية
انتبه انتبه لا تفرق بين ابنتك وزوجتك
رساااااااالة وفاء وعرفان لاميرة منتدنا

 

 سورة البقرة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الصحراء
Admin
زهرة الصحراء


انثى
الابراج : الثور
عدد المساهمات : 1077
نقاط : 14233
تاريخ التسجيل : 12/05/2008
العمر : 39

سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: سورة البقرة   سورة البقرة Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 08, 2010 11:06 am

اوول مبدوء به الكلام في نزولها وفضلها وما جاء فيها ، وهكذا كل سورة إن وجدنا لها ذلك ، فنقول :
سورة البقرة مدنية ، نزلت في مدد شتى . وقيل : هي أول سورة نزلت بالمدينة ، إلا قوله تعالى : " واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله " فإنه آخر آية نزلت من السماء ، ونزلت يوم النحر في حجة الوداع بمنى ، وآيات الربا أيضاً من أواخر ما نزل من القرآن .
وهذه السورة فضلها عظيم وثوابها جسيم . ويقال لها : فسطاط القرآن ، قاله خالد بن معدان . وذلك لعظمها وبهائها ، وكثرة أحكامها ومواعظها . وتعلمها عمر رضي الله عنه بفقهها وما تحتوي عليه في اثنتي عشرة سنة ، وابنه عبد الله في ثماني سنين كما تقدم .
قال ابن العربي : سمعت بعض أشياخي يقول : فيها ألف امر وألف نهي وألف حكم وألف خبر . "وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثاً وهم ذوو عدد وقدم عليهم أحدثهم سناً لحفظه سورة البقرة ، وقال له :
اذهب فأنت أميرهم" أخرجه الترمذي عن ابي هريرة وصححه . "وروى مسلم عن ابي امامة الباهلي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا يستطيعها البطلة" ، قال معاوية . بلغني ان البطلة : السحرة . وروي أيضاً عن ابي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
"لا تجعلوا بيوتكم مقابر ان الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة" . وروى الدارمي عن عبد الله قال :
ما من بيت يقرأ فيه سورة البقرة إلا خرج منه الشيطان وله ضراط . وقال : إن لكل شيء سناماً وإن سنام القرآن سورة البقرة ، وإن لكل شيء لباباً وإن لباب القرآن المفصل . قال أبو محمد الدارمي : اللباب : الخالص . وفي صحيح البستي عن سهل بن سعد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"إن لكل شيء سناماً وإن سنام القرآن سورة البقرة ومن قرأها في بيته ليلاً لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليال ومن قرأها نهاراً لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيام" . "قال أبو حاتم البستي : قوله صلى الله عليه وسلم : لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيام" أراد : مردة الشياطين . وروى الدارمي في مسنده عن الشعبي قال قال عبد الله : من قرأ عشر آيات من سورة البقرة في ليلة لم يدخل ذلك البيت شيطان تلك الليلة حتى يصبح ، أربعاً من أولها وآية الكرسي وآيتين بعدها وثلاثا خواتيمها ، أولها : "لله ما في السماوات" . وعن الشعبي عنه : لم يقربه ولا أهله يومئذ شيطان ولا شيء يكرهه ، ولا يقرأن على مجنون إلا أفاق . وقال المغيرة بن سبيع ـ وكان من أصحاب عبد الله : لم ينس القرآن . وقال إسحاق بن عيسى : لم ينس ما قد حفظ . قال أبو محمد الدارمي : منهم من يقول : المغيرة بن سميع .
وفي كتاب الإستيعاب لابن عبد البر : وكان لبيد بن ربيعة بن عامر بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة من شعراء الجاهلية ، أدرك الإسلام فحسن إسلامه وترك قول الشعر في الإسلام ، وسأله عمر في خلافته عن شعره واستنشده ، فقرأ سورة البقرة ، فقال : إنما سألتك عن شعرك ، فقال : ما كنت لأقول بيتاً من الشعر بعد إذ علمني الله البقرة وآل عمران ، فأعجب عمر قوله ، وان عطاؤه ألفين فزاده خمسمائة . وقد قال كثير من أهل الأخبار : إن لبيدا لم يقل شعرا منذ أسلم . وقال بعضهم : لم يقل في الإسلام إلا قوله :
الحمد لله إذ لم يأتني أجلي حتى اكتسيت من الإسلام سربالا
قال ابن عبد البر : وقد قيل إن هذا البيت لقردة بن نفاثة السلولي ، وهو أصح عندي . وقال غيره : بل البيت الذي قاله في الإسلام :
ما عاتب المرء الكريم كنفسه والمرء يصلحه القرين الصالح
وسأيت ما ورد في آية الكرسي وخواتيم البقرة ، ويأتي في أول سورة آل عمران زيادة بيان لفضل هذه السورة ، إن شاء الله تعالى .
قوله تعالى : "الم * ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين"اختلف أهل التأويل في الحروف التي في أوائل السور ، فقال عامر الشعبي و سفيان الثوري وجماعة من المحدثين : هي سر الله في القرآن ، ولله في كل كتاب من كتبه سر . فهي من المتشابه الذي انفرد الله تعالى بعلمه ، ولا يجب أن يتكلم فيها ، ولكن نؤمن بها ونقرأ كما جاءت . وروي هذا القول عن ابي بكر الصديق وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما . وذكر أبو الليث السمرقندي عن عمر وعثمان وابن مسعود أنهم قالوا : الحروف المقطعة من المكتوم الذي لا يفسر . وقال أبو حاتم : لم نجد الحروف المقطعة في القرآن إلا في أوئل السور ، ولا ندري ما أراد الله جل وعز بها .
قلت : ومن هذا المعنى ما ذكره أبو بكر الأنباري : حدثنا الحسن بن الحباب حدثنا أبو بكر بن أبي طالب حدثنا أبو المنذر الواسطي عن مالك بن مغول عن سعيد بن مسروق عن الربيع بن خثيم قال : إن الله تعالى أنزل هذا القرآن فاستأثر منه بعلم ما شاء ، وأطلعكم على ما شاء ، فأما ما استأثر به لنفسه فلستم بنائليه فلا تسألوا عنه ، وأما الذي أطلعكم عليه فهو الذي تسألون عنه وتخبرون به ، وما بكل القرآن تعلمون ، ولا بكل ما تعلمون تعملون . قال ابو بكر : فهذا يوضح ان حروفاً من القرآن ستر معانيها عن جميع العالم ، اختباراً من الله عز وجل وامتحاناً ، فمن آمن بها أثيب وسعد ، ومن كفر وشك أثم وبعد . حدثنا أبو يوسف بن يعقوب القاضي حدثنا محمد بن ابي بكر حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن الأعمش عن عمارة عن حريث بن ظهير عن عبد الله قال : ما آمن مؤمن أفضل من إيمان بغيب ، ثم قرأ : "الذين يؤمنون بالغيب" .
قلت : هذا القول في المتشابه وحكمه ، وهو الصحيح على ما يأتي بيانه في ( آل عمران ) إن شاء الله تعالى . وقال جمع من العلماء كبير : بل يجب أن نتكلم فيها ، ونلتمس الفوائد التي تحتها ، والمعاني التي تتخرج عليها ، واختلفوا في ذلك على أقوال عديدة ، فروي عن ابن عباس وعلي ايضاً : أن الحروف المقطعة في القرآن اسم الله الأعظم ، إلا أنا لانعرف تأليفه منها . وقال قطرب والفراء وغيرهما : هي إشارة الى حروف الهجاء أعلم الله بها العرب حين تحداهم بالقرآن أنه مؤتلف من حروف هي التي منها بناء كلامهم ، ليكون عجزهم عنه أبلغ في الحجة عليهم إذ لم يخرج عن كلامهم . قال قطرب : كانوا ينفرون عند استماع القرآن ، فلما سمعوا : الم و المص استنكروا هذا اللفظ ، فلما أنصتوا له صلى الله عليه وسلم أقبل عليهم بالقرآن المؤتلف ليثبته في أسماعهم وآذانهم ويقيم الحجة عليهم . وقال قوم : روي ان المشركين لما أعرضوا عن سماع القرآن بمكة وقالوا : "لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه" نزلت ليستغربوها فيفتحون لها أسماعهم فيسمعون القرآن بعدها فتجب عليهم الحجة . وقال جماعة : هي حروف دالة على أسماء أخذت منها وحذفت بقيتها ، كقول ابن عباس وغيره : الألف من الله ، واللام من جبريل ، والميم من محمد صلى الله عليه وسلم . وقيل : الألف مفتاح اسمه الله ، واللام مفتاح اسمع لطيف ، والميم مفتاح اسمه مجيد . وروى أبو الضحى عن ابن عباس في قوله : "الم" قال : أنا الله أعلم ، الر أنا اله أرى ، المص أنا الله أفضل . فالألف تؤدي عن معنى أنا ، واللام تؤدي عن اسم الله ، والميم تؤدي عن معنى أعلم . واختار هذا القول الزجاج وقال : اذهب الى أن كل حرف منها يؤدي عن معنى ، وقد تكلمت العرب بالحروف المقطعة نظماً لها ووضعاً بدل الكلمات التي الحروف منها ، كقوله :
فقلت لها قفي فقالت قاف
أراد : قالت وقفت :وقال زهير :
بالخير خيرات وإن شرا فا ولا اريد الشر إلا أن تا
أراد : وإن شرا فشر . واراد : إلا أن تشاء .
وقال آخر :
نادوهم ألا الجموا ألاتا قالوا جميعاً كلهم ألافا
أراد : ألا تركبون ، قالوا : ألا فاركبوا . وفي الحديث :
"من أعان على قتل مسلم بشطر كلمة" قال شقيق : هو أن يقول في اقتل : اق ، كما قال عليه السلام :
"كفى بالسيف شا" معناه : شافياً .
وقال زيد بن أسلم : هي أسماء للسور . وقال الكلبي : هي أقسام أقسم الله تعالى بها لشرفها وفضلها ، وهي من أسمائه ، عن ابن عباس ايضاً . ورد بعض العلماء هذا القول فقال : لا يصح أن يكون قسماً لأن القسم معقود على حروف مثل : إن وقد ولقد وما ، ولم يوجد ها هنا حرف من هذه الحروف ، فلا يجوز أن يكون يميناً . والجواب أن يقال : موضع القسم قوله تعالى : "لا ريب فيه" فلو أن إنساناً حلف فقال : والله هذا الكتاب لا ريب فيه ، لكان الكلام سديداً ، وتكون لا جواب القسم . فثبت ان قول الكلبي وما روي عن ابن عباس سدي صحيح .
فإن قيل : ما الحكمة في القسم من الله تعالى ، وكان القوم في ذلك الزمان على صنفين : مصدق ، ومكذب ، فالمصدق يصدق بغير قسم ، والمكذب لا يصدق مع القسم ؟ . قيل له : القرآن نزل بلغة العرب ، والعرب إذا أرد بعضهم أن يؤكد كلامه اقسم على كلامه ، والله تعالى أراد أن يؤكد عليهم الحجة فأقسم أن القرآن من عنده . وقال بعضهم : الم أي أنزلت عليك هذا الكتاب من اللوح المحفوظ . وقال قتادة في قوله : الم قال اسم من أسماء القرآن . وروي عن محمد بن علي الترمذي انه قال : إن الله تعالى أودع جميع ما في تلك السورة من الأحكام والقصص في الحروف التي ذكرها في أول السورة من الأحكام والقصص في الحروف التي ذكرها في أول السورة ، ولا يعرف ذلك إلا نبي أو ولي ، ثم بين ذلك في جميع السورة ليفقه الناس . وقيل غير هذا من الأقوال ، فالله أعلم .
والوقف على هذه الحروف على السكون لنقصانها إلا إذا اخبرت عنها أو عطفتها فإنك تعربها . واختلف : هل لها محل من الإعراب ؟ فقيل : لا ، لأنها ليست أسماء متمكنة ، ولا أفعالا مضارعة ، وإنما هي بمنزلة حروف التهجي فهي محكية . هذا مذهب الخليل وسيبويه . ومن قال : إنها أسماء السور فموضعها عنده الرفع على أنها عند خبر ابتداء مضمرة ، أي هذه الم ، كما تقول : هذه سورة البقرة . أو تكون رفعاً على الابتداء والخبر ذلك ، كما تقول : زيد ذلك الرجل . وقال ابن كيسان النحوي : الم في موضع نصب ، كما تقول : اقرأ الم أو عليك الم . وقيل : في موضع خفض بالقسم ، لقول ابن عباس : إنها قسم الله بها

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ghalyadoubai.yoo7.com
c0c0l0ve
المشرف
المشرف
c0c0l0ve


سورة البقرة 101440_imgcache
ذكر
الابراج : العقرب
عدد المساهمات : 837
نقاط : 11615
تاريخ التسجيل : 15/05/2010
العمر : 49

سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة البقرة   سورة البقرة Icon_minitime1الأحد أكتوبر 10, 2010 5:11 pm

جزاكى الله خير زهرتنااااااا المبدعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البنا 1958
المشرف
المشرف
البنا 1958


سورة البقرة Rg38z5dt6t0w
سورة البقرة Egypt_%2520flag
ذكر
الابراج : القوس
عدد المساهمات : 760
نقاط : 11744
تاريخ التسجيل : 13/04/2010
العمر : 65

سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة البقرة   سورة البقرة Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 13, 2010 9:32 am

عظيمة انتي يا زهرة !!!
اختياراتك مذهلة !!!
وتعليقاتك روعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة البقرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أرض البيظان  :: غذاء الروح :: معرفة-
انتقل الى: