منتديات أرض البيظان
بسم الله الرحمن الرحيم
السـلام عليكــم ورحمــة الله وبركــاته
ها هي أمواجنا ترسوا على شواطئكم
تحمل أقلاماً أبدعت في العطاء فلتشاركوها هذا التميز
وهـا نحـن اليــوم نقدم لكــم بعض مما نثرته تلك الأنامل
ونرجــو من الله أن تنــال إعجــاب الجميـــع
زوار أمواجنا نترككــم مع حروفنا المتميزة
ونتمنــي لكـم أجمـل الأوقـات بصحبتنــا
منتديات أرض البيظان
بسم الله الرحمن الرحيم
السـلام عليكــم ورحمــة الله وبركــاته
ها هي أمواجنا ترسوا على شواطئكم
تحمل أقلاماً أبدعت في العطاء فلتشاركوها هذا التميز
وهـا نحـن اليــوم نقدم لكــم بعض مما نثرته تلك الأنامل
ونرجــو من الله أن تنــال إعجــاب الجميـــع
زوار أمواجنا نترككــم مع حروفنا المتميزة
ونتمنــي لكـم أجمـل الأوقـات بصحبتنــا
منتديات أرض البيظان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» اغاني حسانية..اصيلة
تعريف التراث الحساني Icon_minitime1السبت مارس 07, 2015 12:05 pm من طرف البلال

» السلام عليكم اهل المنتدى الكرام
تعريف التراث الحساني Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 24, 2014 6:23 am من طرف ishak henni

» ها انا عدت .....
تعريف التراث الحساني Icon_minitime1الأربعاء أبريل 16, 2014 10:35 am من طرف محمد كمال

» يعلن المعهد التخصصي للعلوم والتقنية بجدة عن توفر دورات ودبلومات في مجال التجميل والمحاسبة والحاسب
تعريف التراث الحساني Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 25, 2013 5:26 am من طرف المعهد التخصصي فرع جدة

» اشتقت لكـــــــــم
تعريف التراث الحساني Icon_minitime1الخميس أكتوبر 25, 2012 10:01 am من طرف ابراهيم

» ماأجمل الوفاء ومااجمل المروءة..
تعريف التراث الحساني Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 19, 2012 1:12 pm من طرف ابراهيم

» اذكر نفسي و اياكم باذكار المساء...
تعريف التراث الحساني Icon_minitime1الجمعة يونيو 29, 2012 3:35 am من طرف ابراهيم

» كورس تصميم و برمجة المواقع
تعريف التراث الحساني Icon_minitime1الثلاثاء مايو 08, 2012 10:53 am من طرف seven dash

» موقع لكل مصري
تعريف التراث الحساني Icon_minitime1الثلاثاء مايو 08, 2012 8:47 am من طرف seven dash

» قرار من الحكومه؟؟
تعريف التراث الحساني Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 24, 2012 2:29 pm من طرف ابراهيم

» من روائع الشيخ محمد العريفي
تعريف التراث الحساني Icon_minitime1الإثنين مارس 26, 2012 1:30 pm من طرف زهرة الصحراء

» عضو جديد فهل من مرحب؟؟؟!!
تعريف التراث الحساني Icon_minitime1الإثنين مارس 26, 2012 1:24 pm من طرف زهرة الصحراء

» مبارزة شعرية
تعريف التراث الحساني Icon_minitime1الأربعاء فبراير 29, 2012 11:40 pm من طرف ابراهيم

» رسالة الي ابني العزيز
تعريف التراث الحساني Icon_minitime1الأربعاء فبراير 29, 2012 11:25 pm من طرف ابراهيم

» الحرية لشعب السوري الشقيق
تعريف التراث الحساني Icon_minitime1السبت ديسمبر 24, 2011 10:50 am من طرف ابراهيم

» قصيدة....فأحببتها
تعريف التراث الحساني Icon_minitime1السبت ديسمبر 24, 2011 10:47 am من طرف ابراهيم

» حكم واقتباسات وأقوال عن الجمال
تعريف التراث الحساني Icon_minitime1الأحد نوفمبر 06, 2011 7:26 am من طرف زهرة الصحراء

» عيد اضحى مبارك على جميع اعضاء
تعريف التراث الحساني Icon_minitime1الأحد نوفمبر 06, 2011 7:15 am من طرف زهرة الصحراء

» دعوة حضور لـ معرض و بازار نسائي الرياض 1432 - 2011
تعريف التراث الحساني Icon_minitime1الخميس أكتوبر 20, 2011 3:29 am من طرف ميعاد-06

» مـــــــــــــــــــــا اروعك يا حبيب الله
تعريف التراث الحساني Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 23, 2011 9:44 am من طرف ابراهيم

» هل تعلم معنى (اللهم صل على محمد )؟؟؟؟ ؟
تعريف التراث الحساني Icon_minitime1الأحد سبتمبر 18, 2011 5:34 pm من طرف زهرة الصحراء

» صورة الرسول صلى الله عليه وسلم
تعريف التراث الحساني Icon_minitime1الأحد سبتمبر 18, 2011 5:20 pm من طرف زهرة الصحراء

» قصة الحب هذه هى أروع قصة حب فى التاريخ
تعريف التراث الحساني Icon_minitime1الأحد سبتمبر 18, 2011 5:19 pm من طرف زهرة الصحراء

» معرض نسائي بازار نسائي معارض و بازارات الرياض 2011
تعريف التراث الحساني Icon_minitime1الأحد سبتمبر 18, 2011 2:04 pm من طرف ميعاد-06

» المفعول لاجله
تعريف التراث الحساني Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 5:59 am من طرف ابراهيم

» قصة قصيرة : الباب والمطر
تعريف التراث الحساني Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 05, 2011 4:07 am من طرف لوشاعة ول اهل لبصير

» قصة قصيرة : الحب غير المشروط
تعريف التراث الحساني Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 05, 2011 3:59 am من طرف لوشاعة ول اهل لبصير

» قصة قصيرة : أعباء الحياة
تعريف التراث الحساني Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 05, 2011 3:50 am من طرف لوشاعة ول اهل لبصير

» مجرد رأي شخصي
تعريف التراث الحساني Icon_minitime1السبت سبتمبر 03, 2011 1:41 am من طرف لوشاعة ول اهل لبصير

» اهداء لكل اعضاء منتدى...زهرة الصحراء
تعريف التراث الحساني Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 02, 2011 8:55 am من طرف زهرة الصحراء

المواضيع الأكثر شعبية
حاجيتك ما جيتك؟
قبيلة الركيبات و أعراشها
كفان الأشوار .....زين حتى
أمثال حسانية جديد و مقابلها في الكيفان
كلمات و عبارات فرنسية مهمة و ترجمتها بالعربي كتابتاً ولفضاً
عبارات جميلة عن الصداقة مترجمة بالإنجليزي‏
امثال حسانية - امثال صحراوية...ومعانيها
قصة ابليس و ادم من الف الى ياء...وقصة منطقتي مثلث برمودا ومثلث التنين
قصه عن الوفاء بين الاصدقاء
نسب الاشراف قبــــــــــــيلة اولاد بسباع
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
أسجن من ترى أن قلمه يعجبك
شجع وحمس منتخبك العالمى المفضل مونيال كاس العالم فى افريقيا
التعدد هل هو نعمة أممممممممممم نقمة‎
لوك الشفايف الجديد
حاجيتك ما جيتك؟
رووووووووعة. 22 سؤال و جواب‏
عيد ميلاد سعيد ..يا منتدى صداقة الروح
مبارزة شعرية
انتبه انتبه لا تفرق بين ابنتك وزوجتك
رساااااااالة وفاء وعرفان لاميرة منتدنا

 

 تعريف التراث الحساني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الصحراء
Admin
زهرة الصحراء


انثى
الابراج : الثور
عدد المساهمات : 1077
نقاط : 14241
تاريخ التسجيل : 12/05/2008
العمر : 39

تعريف التراث الحساني Empty
مُساهمةموضوع: تعريف التراث الحساني   تعريف التراث الحساني Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 11, 2010 6:50 am

اختلفت التعاريف المقدمة للتراث إلى حد التناقض، غير أننا نجمعها في ما ذهب إليه د.حسن حنفي من التراث:"هو كل شاهد في عصرنا على الأمة عبر التاريخ ".
الشهادة أو الشهود الحضاري للكائن البشري عبر تاريخه هو ما يحقق تواجده من خلال حضوره وغيابه، وهو بذلك يكون فاعلية إنسانية لامحيد عنها، لأنها تكشف عن تطور حياة مبدعيها الروحية الاجتماعية والثقافية.
إذا كان التراث هو الشهادة والفاعلية الإنسانية المتميزة، فإن التراث الحساني الشعبي هو نتاج إنساني عريق يمتد متناميا عبر الزمان والمكان،معبرا عن ذاته، ومحافظا على أصالته وخصوصياته.ليكون التراث كذلك فقط ارتبط بإنسان الصحراء...،
وفي المطلق الجغرافي... أي أنه طاقة خارقة ومتجددة تعيش زمنها في آنيته وراهنيته في ارتباط وثيق مع المكان (الصحراء) لأن المكان في الصحراء يقوم على الأسطورة بوصفها تاريخا مقدسا.
يقول الشاعر الحساني محمد إسماعيل السويح في مطلع قصيدة (طلعة ) بعنوان "يالشباب كراع الصرْعَ":

يالشباب کْراع السرع شمرت بيك اتبان ادريـت
كراع التقـاف كـراع وانت كـرع ما فت نسيت
ارع تقليـــــــــدك وارع تراثــــك وارع تعر يبــــت
التـراث أمـال تعريـــف بالماضي لعريض ألكصيف

بهذا الكاف وهذه الدعوة الصريحة إلى الاهتمام بالتقاليد والتراث والعروبة، في محاولة لتأكيد الذات وتأصيل الثقافة الحسانية كمكون ثقافي حضاري مهم ضمن باقي عناصر الثقافة الوطنية المتنوعة والزاخرة.
فقد ظلت الثقافة والفن الحساني سجينا الإهمال عبر تاريخ الأقاليم الصحراوية حتى هذه الأواخر حيث بدأ كل منهما يثير ويشد اهتمام الباحثين والدارسين.



ولا عجب أن يشكلا حقلا معرفيا للبحث والدراسة، فجودتهما وغناهما ومضاهاتهما لثقافات وفنون الشعوب الأخرى تدعو لذلك. ثم إن هذا الموروث والمخزون الأصيل، قد استمر إلى يومنا هذا يفتن الألباب فالفن غني برموزه وأشكاله، وكان ولا زال يشكل الفضاء اليومي للصحراويين، فلا يخلو بيت من لوحات فنية أو أدوات منزلية مزخرفة ومزركشة تعبر عن ذوق الصحراوي وفنه الفطري.
والثقافة الحسانية غنية ومتنوعة، تجلت في أدب الأمثال والحكاية والألغاز وغيرهم، ولعل الشعر أبرز وجوهها، إذ أنه كان الوسيلة الأكثر تعبيرا عن أحاسيس الإنسان الصحراوي الحساني...



الحسانية لغة الصحراء:

تعتبر الحسانية لغة/لهجة التواصل اليومي في الصحراء فهي الأقرب من بين كل اللهجات العربية إلى العربية الفصحى حيث نجد أن %90من مفرداتها مشتق من الفصحى بينما تؤول 10%المتبقية إلى أصول أخرى مختلفة.
الحسانية هي أساسا لسان ساكنة شاسعة تتواجد على رقعة أرضية كبيرة تمتد من واد نون شمالا إلى الحدود الموريتانية السينغالية جنوبا ثم إلى الحدود الجزائرية شرقا. إن ما يميز الحسانية ‑ وهذه صفة موروثة عن اللغة الأم – هو الوحدة اللغوية حيث نلمس سهولة التواصل بين متكلم من تجكجا من موريتانيا مع متكلم من واد نون . ويمكننا هنا التمييز بين المتكلمين على مستوى اللكنة التي تحدد أصل المتكلمين. فكلما اتجهنا جنوبا نجد الحسانية الصرفة المحافظة على كينونتها والخالية من الشوائب. أما إذا اتجهنا شمالا فيحصل العكس، وهذا راجع إلى كون منطقتي واد درعة وواد نون فضاءات تداخل الكثير من اللهجات والتقاليد والعادات، هكذا نجد أن الوضعية اللسنية في الصحراء شديدة التعقيد، فنلاحظ مثلا حضورا بارزا للدارجة المغربية والأمازيغية بسبب التمازج الثقافي والحضاري بين الشمال والجنوب. أما العربية الفصيحة فهي ذات استعمال محدود ومقنن وهذا هو شأن الفرنسية والإسبانية – لغتا الاستعمار‑حيث لازلنا نلامس بعض المصطلحات الأجنبية في الخطاب اليومي للإنسان الصحراوي. لكن رغم كل هذا التمازج والتداخل اللغوي إلا أن الحسا نية تبقى هي اللسان اليومي للإنسان الحساني حيث يفضل أهل الصحراء تسمية لغتهم ب” كلام البيظان ” لتمييزها عن اللهجات الإفريقية جنوب الصحراء من جهة، وكذلك عن اللهجات الأمازيغية شمال الصحراء.
الحسانية تمتزج وتتداخل في كينونة إنسان الصحراء فتخلق فيه روح الإبداع والشاعرية فهي مجال خصب لقرض الشعر نظرا لمرونتها وجماليتها، ففي الشعر الحساني أقوى وأروع الصور الشعرية رغم بساطة الصحراء.


غياب النعناع ميزة خاصة للشاي الصحراوي:

يحضر الشاي في الثقافة المغربية حضورا قويا. فالخبز الحافي لا يسهل مأمورية مضغه وهضمه إلا رفيقه الشاي، ومن ثمة ارتبط الاثنان كتوأم وعنوان كبير للفقر باعتبار الوجبة المفضلة كرها لا اختيارا على بعض الفقراء ويحضر الزيت ليشكل الثالوث الطلابي (الخبز +الزيت +الشاي )، لكن إذا كان البعض في عدد من المناطق المملكة يجمعون بين الخبز والشاي كوجبة غذائية فإن الأمر يختلف في الصحراء.
ففي جنوب المملكة يرتبط الشاي بفضاء وثقافة الصحراء. والشاي في الصحراء تماما مثل السوما-Soma عند الهنود، فهو ليس مشروبا تقليديا فحسب، بل سمة من سمات الكرم الصحراوي.. وعلامة من علامات الحفاوة والاستقبال، حيث أن الصحراويين ينادون ضيوفهم لتناول الشاي أكثر من الأكل، وهذا ما يؤكده بلانشي أستاذ التاريخ الذي زار موريتانيا خلال عام 1900 بقوله: "إن تقديم الشاي للضيوف بالصحراء لا يقل أهمية عن تقديم اللبن واللحم، بل إن بعض الضيوف يفضله على جميع أنواع المأكولات والمشروبات.
وعندما يريد الصحراوي أن يدعو إلى وليمة فهو يخاطب قائلا: (ياالله أنتيو )أي هيا نشرب الشاي، وتفاجأ بأنك مدعو إلى وليمة فخمة لكن الدعوة كانت باسم الشاي.
وللكأس الصحراوي نكهته ورغوته الخاصة التي تشكل جوهر اختلافه باختلاف طريقة إعداده وطقوسها حيث تحضر الجيمات الثلاثة:
1.الجمر: إذ لا يعد الشاي فوق قنينات الغاز، وإنما على الجمر،
2.الجيرة: وهي الإناء الذي يقدم فيه الحليب للضيوف والذي يحضر في كل جلسات الشاي،
3.الجماعة: أي الأشخاص الذي يحضرون جلسات الشاي.
يبقى غياب النعناع ميزة خاصة للشاي الصحراوي على غير غرار الشاي الشمالي والسوسي الذي يعتبر فيه النعناع مادة أولية، وفي هذا الصدد تحكي الحكايات التي تقال لحظات إعداد الشاي على سبيل الإضحاك أنه التقى صحراوي بسوسي فأعد السوسي الشاي للصحراوي لكن هذا الأخير فضل أن لا يستعمل السوسي أبى إلى أن ينعنع شايه قائلا:

أتاي بلا نعناع بناقص منو كاع
ليرد عليه الصحراوي قائلا:
أتـاي الرفيـع ما يحتاج الربيع
ويستقبل الصحراويون ضيوفهم أو (لْخطارْ) هكذا:
استاخروا (تفضلوا).. نْتييو(نشرب الشاي )..
الوقت مساء(الدحيميس)
الشاي المتقن (معدْل تَعْدَال زَيْنْ ومْطَرﱠحْ)
نعيد إعداد الشاي (نْعلو أتاي)


الطب الشعبي:بين أكندي.. وأوراغ..

الطب الشعبي هو شكل من أشكال التداوي التقليدي الذي يمارسه مطببون محترفون أو غير محترفين مستعملين فيه مستخلصات النباتات والحيوانات والدهانات، وهو طب يمكن تقسيمه إلى طب شعبي طبيعي وطب شعبي سحري يعرف كذلك باسم الطب الشعبي الغامض.
والطب الشعبي مصطلح شامل يختزل أنماط متعددة من العلاج التقليدي المسمى “الطب البديل “ ( أو المكمل والموازي ) الطب الصيني – العلاج بالإبر – والطب الهندي الآيورفيدي‑ Ayurvedaوالطب اليوناني والمصري والعراقي وطب بلاد فارس والشام.. هذا دون الحديث عن الطب العربي الإسلامي الذي يعتمد في ممارسته على العديد من المستحضرات العشبية والمعدنية والحيوانية ومستخلصات النباتات. والذي لم يزدهر سوى بعد مجيء الرسول (ص) الذي أمر بالتداوي والعلاج كما يستفاد من الحديث النبوي الشريف: “ تداووا، فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له شفاء غير داء واحد،قالوا:ما هو? قال: الهرم".
ولا شك أن حاجة الإنسان إلى الطب بدأت منذ فجر التاريخ حيث يستمد مواد علاجه ومداومته من النباتات. ورغم ازدهار الطب الحديث وتطور أساليبه وأدواته،فإن الكثير من الناس ما زالوا يلجأون إلى الطب الشعبي بصنفيه الطبيعي والسحري بحثا عن العلاج، وكلاهما يعتبر جزءا من المأثورات الشعبية الأكثر ارتباطا بالصحة والمرض..
والمجتمع الحساني، بحكم تركيبته الاجتماعية ونسقه الثقافي والفلسفي،لا يشذ عن هذه القاعدة،إذ أن كثيرا من الحسانيين يفضلون التداوي بالأعشاب بدل الذهاب إلى الطبيب. ويعود هذا التفضيل إلى الارتباط العضوي للإنسان الصحراوي ببيئته واهتمامه بالنباتات والحشائش التي تنبت بين رحاب طبيعته / الصحراء..
تأسيسا على هذه الخلفية، يصعب فصل الطب الشعبي عن العديد من الشروط الثقافية والأنتربولوجية التي يمارس في ضوئها والتي لا تخرج عن دائرة الخبرات والتجارب التي راكمها أفراد المجتمع، وهكذا ما انتبه إليه الفرنسي كلود بريليه أحد أبرز مراجعي الفلسفة الطبية الحديثة وخبير المعلومات والتعليم الصحي في منظمة الصحة العالمية بقوله:"يعتمد الطب-بوصفه نشاطا إنسانيا يساهم في بقائنا على قيد الحياة -على السياق الثقافي الذي يمارس فيه،نظرا لكونه يتعامل مع الولادة والمعاناة والموت، وهي العناوين الرئيسية لحالتنا الإنسانية ".
والطب الشعبي في الصحراء -كما يقول الباحث الإيطالي غودي‑:"مازال يمارسه الطبيب،وهو مداو متنقل كعادة الرحل،لكنه يعرف غالبا العلاج النباتي. كما أن أطباء الصحراء ليسوا دجالين ماكرين ولا سحرة مشعوذين، لكن عليهم واجبات، ويعون جيدا أدبيات التطبيب التي تجعلهم محترفين وقورين".
ونظرا لانتشار مجموعة من الأمراض بالصحراء،نجد الكثير من الحسانيين يلجأون إلى التحوط بالعديد من الممارسات والطقوس الشعبية التي تندرج ضمن دائرة المداواة بالأعشاب، ومن أشهر هذه الأمراض أكندي‑Aguendi،وهو مرض يتولد عن الإفراط في أكل مواد حامضة جدا أو مملحة، أو أي أكل لا يتلاءم مع المعدة. ومن أعراض هذا المرض بروز ورم في الوجه أو أحد أعضاء الجسم، وأيضا حدوث سيحان (رزحة)، فضلا عن الإحساس بالدوار والحمى وتكسر في العظام وثقل في السمع ..
ويعرفه الصيدلي المغربي جمال بالخضر بكونه:"مرض غير محدد في أدبيات التطبيب الصحراوي.. ويمكن تعريفه على أنه"مرض الملح"، حيث أن البدو يخشون كثيرا الملح.."
ويمكن تقسيم مرض أكندي إلى نوعين: أكندي الذوق وأكندي الشم، وكلاهما تتم معالجته بتناول العيش البايت (العصيدة)،أو عن طريق استعمال تاجماخت، وهي نبات (برتقالي اللون )يجلب من تراب موريتان، يتم دقه وشربه بالماء المحلى. وهناك من الناس من يستعمل،للشفاء من مرض أكندي، مايعرف في الصحراء ب"أستغن"، وهو خليط العلك (الصمغ العربي أو الأكاسيا) والدسم.
هكذا يستنتج على أن المواد الحلوة تتحول إلى وسيلة لمداواة مرض أكندي .. غير أن الإكثار منها والإفراط في تناولها يتسبب في الإصابة بمرض آخر ينتشر كثيرا بالصحراء هو "أوراغ " الذي يتم علاجه عن طريق استهلاك بلغمان،وهو من أشهر وأيسر الأكلات الشعبية عند الحسانيين،مادته الأساسية الشعير ويميه الصحراويون "لوكيل لكحل "،أي الأكل الأسود.
بالإضافة إلى أكندي وأوراغ،عرف المجتمع الحساني مجموعة متعددة من الأمراض التي برع كثيرا في إيجاد أدوية ووصفات طبية شعبية للقضاء عليها أغلبها مستخلص من نباتات موجودة في البيئة الصحراوية،أو من أحجار ومعادن معينة،أو الاعتماد على اليد كالحجامة والكي والجبيرة، ومن هذه الأمراض :
‑ لحم (الحمى ): ارتفاع في حرارة الجسم.
‑ لحصر (الإمساك):وتتم مداواته بالتجرية .
تيمشي: مرض جلدي(حساسية)يحدث جراء تناول مواد غير ملائمة وتتم معالجته بطهي الترفاس (يشبه البطاطس ) مع الماء أو الحليب.تضاف إليه أمراض جلدية أخرى كبوحيمرون،لحكبكب،المرة،إيفو ...
لمحور:حرقة تصيب الحنجرة بسبب الإكثار من تناول الدهون،أو بسبب شرب الشاي مباشرة بعد أكل عينة من الأكلات كالكسكس مثلا..
* التخمة:ألم يصيب المعدة نتيجة الإكثار من الأكل،أو الإهمال في خلطها ومزجها،ويتم التخلص منها بتناول مادة التغية المعروفة كثيرا بالصحراء..
* وجيع الكاشوش: وهو مرض الصدر الناتج عن الإصابة البليغة بالزكام،وتتم معالجته باستهلاك لودك،وهو سنم الإبل مذابا.
* الشكيكة،أو الشقيقة: صداع يصيب الرأس كانعكاس لمجموعة من الأمراض العضوية والنفسية، أو النفسجسدية/psychosomatiques
* الكسور وتتم معالجتها بالجبيرة،أو التجبير:أي إصلاح العظم بعد تعريضه للكسر حتى يلتحم،وذلك باستعمال أعواد من القصب و ضمادات من الثوب، فضلا عن مواد عجينية لزجة من الدقيق وبياض البيض.
* أمخسور: من أخطر الأمراض التي تصيب المرأة الحامل، إضافة إلى إيجيوي ألباس المرتبط بجهازها التناسلي.
* الصاحب: وهو من الأمراض التي تصيب الحلق لدى الأطفال.
بوفالح والتكوشيم: مرضا شلل يصيبان الجسم.وقد نضيف إلى هذه الأمراض أمراض أخرى تصيب العيون وهي: أوار،الجلالة،لكويبة،والتيليس،الكاح،الرمد..وغيرها كثير.
تـــــا بـــــع...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ghalyadoubai.yoo7.com
 
تعريف التراث الحساني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أرض البيظان  :: منتدى أرض البيضان :: خيمة البيضان-
انتقل الى: